|   29 يونيو 2017م

إنَّ مكوناتِ البرامجِ التَّأسيسيَّةِ في كلِّ مؤسَّساتِ التَّعليمِ العالي في السَّلطنةِ محدَّدةٌ من قِبَل الهيئةِ العُمانيَّةِ للاعتمادِ الأكاديمي. فقد حدَّدتِ الهيئةُ العُمانيَّةُ للاعتمادِ أربعةَ مكوناتٍ أساسيَّةً للبرامجِ التَّأسيسيَّةِ، وهي: اللُّغةُ الانجليزيَّة، والرِّياضياتُ، والحاسبُ الآلي، ومهاراتُ التَّعليم. وقد طالبَتْ الهيئةُ جميعَ المؤسَّساتِ التَّعليميَّةِ الَّتي تطرحُ البرامجَ التأسيسيَّةَ بضرورةِ تدريسِ هذه المواد. من هذا المنطلق؛ فإنَّ الطَّالبَ الملتحقَ بالبرنامجِ التَّأسيسيِّ في جامعةِ نَزوى لا بدَّ أن ينجزَ بنجاحٍ الدِّراسةَ في أربعةِ مجالاتٍ رئيسةٍ، وهي: اللُّغةُ الإنجليزيَّة، و مبادئ الحاسبُ الآلي، و مبادئ الرِّياضيات، ومهاراتُ التَّعلُّم. 

امتحانُ تحديدِ المستــوى:
يهدفُ امتحانُ تحديدِ المستوى إلى تحديدِ المستوى المناسبِ الذي سيلتحقُ بهِ الطَّالبُ في برنامجِ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ المكثَّف. وبناءً على نتيجةِ الطَّالبِ في هذا الامتحانِ، يتمُّ إلحاقُه بأحدِ المستوياتِ الَّتي يتكوَّن منها البرنامج التَّأسيسيُّ، والَّتي سنتحدث عنها بالتَّفصيل في الصَّفحات القادمة. ويوضح الجدول الآتي درجات امتحان تحديد المستوى، وما يقابلها من المستويات:  


المستوى نتيجةُ امتحانِ تحديدِ المستوى
الأوَّل 0 - 40
الثَّاني 41 - 70
الثَّالث 71 - 100

ولكَي يتأكَّدَ الطَّالبُ من أنَّه سيلتحقُ بالمستوى المناسبِ؛ عليه أن يقومَ بالإجابةِ عن الأسئلةِ بجديَّةٍ وأمانَة، فإنَّ النَّتيجةَ غيرَ الصَّحيحةِ ستؤدِّي إلى وضعِ الطَّالبِ في مستوًى غيرِ مناسبٍ له؛ ممَّا سيؤثِّر سلبًا على دراستِه وتحصيلِه العلمي. فإن كان المستوى الَّذي وُضعَ فيه أقلَّ من مستواه الحقيقيِّ؛ فسيجدُ أنَّه يدرسُ مادَّةً علميَّةً هي أقلَّ بكثيرٍ ممًّا يعرفُه، وأنَّ مستوياتِ زملائِه الطُّلابِ أقلُّ بكثيرٍ من مستواه هو؛ ممَّا يؤدِّي إلى عدمِ مقدرتِه على التَّكيُّفِ مع الفصل. وإن كان تمَّ وضعُه في مستوًى أعلى- وهذا نادرُ الحدوث-؛ فإنَّ الصُّعوبةَ والتَّحديَّاتِ العلميَّةَ لذلك المستوى ستكونُ فوقَ طاقتِه.
وحتَّى يتمَّ التَّأكُّدُ من أنَّ كلَّ طالبٍ قد وُضعَ في المستوى الَّذي يناسبُه، سيقومُ مدرِّسٌ بالتَّعاونِ مع مشرفِ المجموعةِ ومنسِّقِ المستوى في بدايةِ أوَّلِ أسبوعينِ من بدايةِ الدِّراسةِ بمراقبةِ مستوياتِ طلابِهم، والتَّأكُّدِ من أنَّ الطُّلاب قد التحقُوا بالمستوى المناسبِ، وإذا لاحظوا أنَّ ثمَّةَ طلابًا ليسوا في المستوى المناسبِ، فإنَّهم سينقلونهُم إلى المستوى المناسبِ سواء أكانَ دون مستواهم الحالي أم أعلى من ذلك.