|   18 يوليو 2019م

كَلمة المسؤول عن مركز مهارات الكتابة و مركز تعزيز مسالك التعلم 

 

بالنيابة عن مركز مهارات الكتابة, يسرني أن أرحب بجميع الطلاب بجامعة نزوى بخدمة الدعم الأكاديمي، هدفنا الرئيسي هو مساعدة الطلاب؛ لتحسين قدراتهم الكتابية ليحققوا النجاح والتفوق في دراساتهم الأكاديمية بجدارة، تشجيع الجميع على الاستفادة من البرامج والخدمات المختلفة التي يقدمها المركز  في كلاً من اللغات العربية، والإنجليزية، والألمانية، والفرنسية. و أنا على يقين بأن المركز سيزودكم بالمعرفة والحكمة التي تسعون لها خلال سعيكم؛ لتحقيق التفوق الأكاديمي.

 

الرؤية، الرسالة، الأهداف، القيم

 

الرؤية:

يهدف مركز مهارات الكتابة لتَعريف عن نفسه كموقع تعليمي يُقدم للطلبة جودة تعليمية ومساندة أكاديمية في جميع التخصصات بهدف تطوير نوعي للقدرات الكتابية المختلفة لديهم.

 

الرسالة:

يهدف مركز مهارات الكتابة إلى تقديم خدماته بشكل أساسي للطلبة المسجلين حاليا في التخصصات الأكاديمية بهدف تطوير كفاءاتهم الكتابية في اللغتين الإنجليزية والعربية وأيضا في اللغات الأساسية الأخرى.

 

يسعى مركز مهارات الكتابة أن يكون مركزا يقدم خدمة الدعم التعليمي لتشجيع نشر الثقافة الكتابية الفاعلة لدى الطلبة. ويهدف المركز إلى تحسين مهارات صياغة النصوص لدى الطلبة ونشر العادات الدراسية الجيدة والتحفيز إلى التفكير النقدي وتشجيع الإبداع والابتكار، وسوف تعكس البرامج والخدمات والأنشطة اللاصفية التى يقدمها مركز مهارات الكتابة القيم الإسلامية والثقافية المتأصلة في سلطنة عُمان ليتسنى المساعدة في تنمية وتطوير خرجين متميزين.

 

الأهداف :

يهدف مركز مهارات الكتابة إلى:

  1. مساعدة الطلبة في تطوير مهاراتهم الكتابية حتى يتسنى لهم التعبير عن أفكارهم وآرائهم بإيجاز الأسلوب وانسجام المعاني.

 

  1. إنشاء برامج كتابة وخدمات مبتكرة التي تلبي إحتياجات طالب التخصص الأكاديمي في كافة المجالات والمحافظة عليها.

 

  1. التشجيع على التميز الأكاديمي من خلال تطوير شامل لمهارات الكتابة و تأصيل عملية الكتابة.

 

  1. رفع اهتمام الطلبة و مشاركتهم في أنشطة مركز مهارات الكتابة من خلال إرشادهم وتزويدهم بحلقات تدريسيه قيّمة وورش عمل متطورة وخدمات متنوعة وأنشطة لاصفية لتعزيز التعلّم الذاتي.

 

  1. تعزيز التطوير المهني الأكاديمي لطلبة الإسناد الأكاديمي لتقديم خدمات مساعدة ممتازة في مجال الكتابة بهدف تقديم أفضل درجات المساندة الأكاديمية للطلبة.

 

  1. إنشاء علاقات مهنية مع مراكز مهارات الكتابة الأقليمية والدولية والتي تعزز بدورها من التطوير الأكاديمي للعاملين بالمركز والتحفيز على الالتزام بمعايير أكاديمية عالية.

 

القيم:

يسعى مركز مهارات الكتابه إلى:

  1. تعزيز الكتابة: تشجيع جميع أنواع الكتابة باللغتين الإنجليزية والعربية وغيرها من اللغات الأساسية كأداة قيمة لتعبير عن الذات و التميز الأكاديمي.

 

  1. التميز الأكاديمي: تشجيع ثقافة الكتابة تؤدي إلى النجاح الأكاديمي وتلبية احتياجات الطلبة.

 

  1. التعليم والابتكار: إنشاء بيئه تعليمية تربوية تحفز على الإبداع والابتكار من خلال التبادل الشامل للأفكار والآراء التي تعود بالنفع على عملية الكتابة.

 

  1. الاحترام و التفهم: دعم القيم الدينية الإسلامية والثقافية العمانية من خلال خبرة تعليمية متنوعة في بيئة متعددة الثقافات.

 

  1. العمل الجماعي و الاشتراك: تقديم خدمات و برامج مبنية على تنوع المناهج التربوية المرتبطة بمراكز مهارات الكتابة التي تعمل على إشراك المتعلم من خلال مزيج من مجموعة من النشاطات المرتكزة على الطلبة واكتشافات مستقلة والتعاون الفردي والجماعي.