|   20 سبتمبر 2017م

ينظم مركز دارس للبحث العلمي والتطوير التقني بجامعة نزوى دورة تدريبية اخرى متقدمة في مجال فطريات الغذاء وتأثيرها على تلف المواد الغذائية باستخدام تقنيات تحليلة متطورة وذلك من الفترة  6 الى 10 مارس 2016، مرفق كتيب تعريفي عن الدورة التدريبية وإستمارة التسجيل. وسوف تشمل الدورة التدريبية على فترتين: مواد نظرية وتدريب مختبري على تقنيات تحضيرالعينات وفحص العينات باستخدام أجهزة الطيف الكتلي واجهزة الكشف الفلورسنت والمجاهر الضوئية. وستعقد الدورة التدريبية بإشراف فريق مختص من المملكة المتحدة والذي يتكون من التالية أسمائهم:

  1. البروفيسور/ ناريش ميجان ، جامعة كرانفيلد، المملكة المتحدة. خبرة أكثر من 27 سنة في علوم فرطيات الغذاء واستراتيجيات الوقاية من السموم الفطرية. له أكثر من 250 ورقة علمية. عضو في اللجنة العالمية لعلوم فطريات الغذاء.
  2. الدكتور/ آنجل مدينا، جامعة كرانفيلد، المملكة المتحدة. خبرة أكثر من 10 سنوات في علوم فطريات الغذاء واستراتيجيات الوقاية من السموم الفطرية. له أكثر من 50 ورقة علمية.
  3. الفاضل / غانم آل ثاني  من وحدة الطيف الكتلي بمركز دارس للبحث العلمي، جامعة نزوى والمختص في الكيمياء التحليلية واجهزة الطيف الكتلي.

وتتركز أهداف الدورة على النقاط التالية:

  • التعرف على المجموعات الرئيسية من الفطريات المسؤولة عن التلف في السلاسل الغذائية الرئيسية
  • اظهار القدرة على دمج المعرفة والتفكير لحل مشاكل علم الفطريات في سياق سلسلة إلامدادات الغذائية الكاملة.
  • إيجاد الوعي للمفاهيم الفطرية والبيئية والسموم الفطرية وتطبيقها في الحالات المتعلقة بسلامة الأغذية وجودتها.
  • التحاليل المختبرية للمايكوتوكسين باستخدام التقنيات المختبرية المتقدمة.

 

في نهاية الدورة سيتعرف المتدرب من خلال الجوانب النظرية و العملية على الفطريات المسؤولة عن تلف المواد الغذائية ، وتحديدها و السيطرة عليها.

حيث أن العدد المسموح لهذه الدورة هو 20 شخص فقط كحد أقصى لكون الدورة تعتمد على الجانب التطبيقي أكثر مما هو عليه على الجانب النظري. علما بأن الرسوم المقررة هي 500 ريال عماني للفرد الواحد شاملا المواد التدريسية والوجبات الغذائية أثناء أوقات الدورة وكذلك شهادة الدورة التدريبية.

 

كتيب الدورة

استمارة التسجيل