التأجيل، والانسحاب، وقواعد استرداد بعضِ الرُّسوم:

1. يقصَدُ بتأجيلِ الدِّراسةِ الانسحابُ المؤقتُ منَ الجامعةِ لظروفٍ قاهِرة، وتُمنحُ الموافقةُ على التَّأجيل وفقَ النِّظامِ الأساسيِّ للجامعة. وإذا تمَّتِ الموافقةُ على التأجيلِ قبلَ نهايةِ فترةِ الحذفِ والإضافة، ففي هذه الحالةِ يتمُّ ترحيلُ مبلغ الـ (250) ريالًا عُمانيًّا أو الـ (25%) المدفوعة مقدَّمًا إلى الفصلِ الذي يستأنفُ فيه التَّسجِيل.

2. إذا قدَّمَ الطالبُ طلبَ التأجيلِ، وتمَّتِ الموافقةُ عليهِ عقبَ فترةِ الحذفِ والإضافة، فلا يحقُّ لهُ استردادُ ما دفعهُ من رسوم، وينبغِي عليهِ عندئذٍ أن يدفعَ أيَّةَ استحقاقاتٍ للجامعةِ عليهِ وفقَ خطَّةِ الدَّفعِ المقرَّرةِ عليه.

3. لرئيسِ الجامعةِ أو من يفوِّضُه الإيعازُ بتأجيلِ الدِّراسةِ لطالبٍ؛ بناءً على معطيَاتٍ صحيَّةٍ أو ظروفٍ مماثلةٍ، ويعاملُ وفقًا لما وردَ أعلاهُ في (1).

4. يكونُ الانسحابُ من الجامعةِ طوعيًّا أو إجباريًّا. أمَّا سياسةُ الاستردادِ للحالتين، فهي على النَّحوِ الآتي:

 

(أ) الانسحَاب الطوعيّ بمبادرةٍ منَ الطالب:

1) لا يحقُّ استردادُ الدفعةِ المقدَّمةِ إذا تمَّ الانسحابُ قبلَ بدايةِ الدِّراسة.

2) إذا تقرَّرَ الانسحابُ الطوعيُّ أثناءَ فترةِ الحذفِ والإضافة، فيستردُّ الطالبُ (50%) من جملةِ الرُّسومِ للفصلِ الدِّراسي، أمَّا الطالبُ الذي يسدِّدُ الرسومَ بالتقسيطِ، فعليهِ تكملةُ ما دفعهُ إلى حدِّ (50%) منْ جملةِ رسومِ الفصلِ الدِّراسي.

3) لا يحقُّ استردادُ الرُّسومِ كاملةً إذا تقرَّرَ الانسحابُ الطوعيُّ بعدَ فترةِ الحذف والإضافة، غيرَ أنَّهُ يتعيَّنُ على الطالبِ الذي يدفعُ بالتقسِيط استكمالُ تسديدِ الرُّسومِ لتبلغَ (100%)، علاوةً على أيَّةِ مستحقَّاتٍ أخرى عليه.

 

(ب) الانسحَاب الإجبَارِي:

تصدِرُه الجامعةُ على أولئكَ الذين لا يحرِزُونَ المستوياتِ المطلوبةَ في الأداءِ الأكاديميِّ أو يخفقونَ سلوكيًّا؛ حيثُ يكونُ عندئذٍ الانسحابُ الإجباريُّ جزءًا من قراراتِ التأديبِ، ويسرِي عليهِم فيما يخصُّ الرسومَ أحدُ الوجوهِ الآتية:

(1) لا يحقُّ استردادُ الدفعةِ المقدَّمةِ إذا تمَّ الانسحابُ قبلَ بدايةِ فترةِ الدِّراسَة.

(2) إذا صدرَ قرارُ الانسحابِ الإجباريِّ أثناءَ الحذف والإضافة، فيستردُّ الطالبُ (50%) من جملةِ الرُّسومِ للفصل الدِّراسي. أمَّا الطالبُ الذي يسدِّدُ الرسومَ بالتقسيطِ، فعليهِ تكملةُ ما دفعهُ إلى حدِّ (50%) من جملةِ رسومِ الفصلِ الدِّراسي.

(3) لا يحقُّ استردادُ الرسومِ إذا صدرَ قرارُ الانسحابِ الإجباريِّ بعدَ فترةِ الحذفِ والإضافة، غيرَ أنَّهُ يتعيَّنُ على الطالبِ الذي يدفعُ بالتقسيطِ استكمالُ تسديدِ الرُّسوم لتبلغَ (100%)، علاوةً على أيَّةِ مستحقاَّتٍ أخرى عليه.

 

(ج) الانسحَاب منَ الموَاد:

يسمحُ للطالبِ بحذفِ وإضافةِ المقرَّراتِ وفقَ النظامِ الأساسيِّ للجامعة، وتستردُّ الرسومُ عندئذٍ طبقًا لما يلي:

(1) إذا تمَّ حذفُ المقرَّرِ أثناءَ فترةِ الحذف والإضافة، فسوفَ تعدَّلُ الرُّسوم، فلا تردُّ للطالبِ بل يتعيَّنُ عليه تغييرُ المقرراتِ المحذوفةِ بإضافةٍ أخرى.

(2) لا تستردُّ الرسومُ لأيِّ حذفٍ يتمُّ بعدَ انتهاءِ فترةِ الحذفِ والإضافة.


تنبيهَاتٌ عامَّةٌ عن قواعد استرداد بعضِ الرُّسوم:

1. علَى الطالبِ أن يدفعَ مقدمًا لا يقلُّ عن (25%) من إجمالِي الرُّسومِ للفصلِ الدِّراسِي، في موعِدٍ أقصاهُ أسبوعانِ قبلَ اليومِ الأوَّلِ من فترةِ الدِّراسةِ، ولن يسمحَ للطالبِ دخولُ الفصلِ قبلَ تسديدِ هذَا المبلغ.

2. على الطالبِ تسويةُ وضعِهِ الماليِّ مع القسمِ الماليِّ بالجامعةِ قبلَ اليومِ الأوَّلِ منَ الدِّراسَة، وذلكَ وفقَ الإجراءَاتِ المجازةِ الخاصَّةِ بتسديدِ الرُّسوم، حيث سيتمُّ إعطاءُ الطالبِ بيانًا بتسويةِ وضعِهِ الماليِّ؛ ليقدِّمَهُ إلى مكتبِ التَّسجِيل، وإلى مَن يهمُّهُ الأمرُ، وعلى الطالبِ الحفاظُ على هذا الإخطارِ؛ دليلًا على تسويةِ الرُّسومِ المترتِبةِ عليه.