|   23 مايو 2017م

أوَّلا: القَبـُــولُ التَّــــام:

يقبلُ الطالبُ قبولًا تامًّا عندَ استيفائِهِ جميعَ شروطِ القَبول المذكورةِ آنفًا، والخاصَّةِ بكلِّ تخصُّص.

مدَّةُ الدِّراسةِ في هذا النَّوعِ من القَبول تعتمدُ على مدَى تفرُّغِ الطَّالب:

• التَّفرُّغُ الكَامِل: وفيهِ يسمحُ للطالبِ بتسجِيل (12) ساعةً معتمدةً كحدٍّ أقصَى في الفصلِ الدِّراسيِّ الواحدِ؛ وبذلكَ تكونُ  مدَّةُ الدِّراسةِ سنتينِ معَ الرِّسَالة.

• التَّفرُّغُ الجزئِي: بمعنَى أنَّ الطالبَ ينتظمُ في الدِّراسةِ يومَي الأربعَاء والخَميس بواقعِ (9) ساعاتٍ معتمدَةٍ كحدٍّ أقصَى في الفصلِ الدِّراسيِّ الواحدِ؛ وبهِ تكونُ مدَّةُ الدِّراسَةِ مع الرِّسالةِ سنتينَ ونصفَ السنة.

 

ثانيًا: القَبُـــولُ المشـرُوط:

يقبلُ الطالبُ قبولًا مشروطًا في حالةِ عدمِ استيفائِهِ شروطَ القَبولِ المذكورةَ؛ وبذلك فإنَّ على الطالبِ دراسةَ مساقاتٍ استدراكيَّةٍ تحدَّدُ من قبلِ لجنةٍ مختصَّةٍ بناءً على معدَّلِ الطالبِ الأكاديمِي.

مدةُ الدِّراسةِ – أيضًا - تعتمدُ على مدَى تفرُّغِ الطَّالبِ، ولكنْ لا يمكنُ تحديدُها؛ لأنَّ السَّاعاتِ الاستدراكيَّةَ تختلفُ من طالبٍ إلى آخرَ باختلافِ المعدَّل التَّراكُمِي لكلِّ طالب.

 ملحوظَات:

• في حالةِ القَبولِ المشرُوط: لا يحتسبُ المعدَّلُ التراكميُّ للمساقاتِ الاستدراكيَّةِ من ضمنِ المعدَّلِ التراكميِّ لمساقاتِ الماجستير.

• لا يحقُّ للطالبِ أنْ يباشرَ في الرِّسالةِ ما لم يحقِّقْ معدلًا تراكميًّا قدرُه (3.00) على الأقلِّ في مساقاتِ الماجستِير، وإذَا لم يستوفِ الطالبُ هذا الشرطَ، فسيتمُّ تحريرُ إنذارٍ أكاديميٍّ أوَّلَ ربَّما يعرِّضُه إلى عدمِ المواصَلةِ في البرنامجِ بعدَ تلقِّي الإنذارِ الأوَّل، وهذا يعتمدُ على معدَّلِه التَّراكمِي.

• تكونُ الدِّراسةُ لبرنامجِ الماجستِير في الفترةِ المسائيَّةِ من السَّاعةِ الرَّابعةِ عصرًا حتَّى الساعةِ الثَّامنةِ مساءً مَا عدَا يومِ الخميسِ، فتبدأُ الدِّراسةُ في الفترةِ الصَّباحيَّة.


الإنذاراتُ الأكاديميَّةُ للطُّلاب غيرِ المستوفينَ للمعدَّلِ المطلوبِ تتلخَّصُ في الآتِي:

• في حالةِ قَبولِ الطَّالبِ قَبولًا تامًّا أو مشروطًا، وكانَ المعدَّلُ التراكميُّ أقلَّ مِن (2.00)، يُنصحُ الطالبُ بالانسحابِ من البرنامجِ في أول فصل دراسي.

• في حالةِ قبولِ الطالبِ قبولًا مشروطَا وانخفضَ معدَّلُه التراكميُّ إلى أقلَّ من (2.5)، سيتمُّ وضعُهُ تحتَ الملاحظَةِ الأكاديميَّةِ لتحسينِ مستواهًُ في الفصلِ الدراسيِّ التَّالي، وفي حالةِ عدمِ حصولِه على المعدَّلِ المطلوبِ؛ فهذا سيعرِّضُه إلى عدمِ مواصلةِ الدِّراسةِ في البرنَامج.

• وفي حالةِ كانَ قَبولُ الطالبِ قبولًا تامًّا وانخفضَ معدَّلُه التراكميُّ إلى أقلَّ من (3.00)، سيتمُّ وضعُهُ تحتَ الملاحظةِ الأكاديميَّةِ لتحسينِ مستواهُ في الفصلِ الدِّراسيِّ التَّالي، وفي حالةِ عدمِ حصولِه على المعدَّلِ المطلوبِ، وهو (3.00)؛ فهذا سيعرِّضُه إلى عدمِ مواصَلةِ الدَّراسةِ في البَرنامج.