|   25 نوفمبر 2017م


تعريفَات:

مادَّة (1): يكونُ للعباراتِ وللكلماتِ الواردةِ في هذه اللَّائحةِ المعنَىالموضَّحُ قرينَ كلٍّ منها، ما لم يقتضِ السِّياقُ معنًى آخر:

اللائحَة: يقصدُ بِها (قواعدَ سُلوكِ الطُّلاب في الامتحاناتِ النِّهائيَّة).

الطَّالب: كلُّ طالبٍ مسجّلٍ في أيِّ كليَّةٍ أو مركزٍ أو معهدٍ أو خلافهِ يكونُ تابعًا للجامعَة.

الجامِعَة: جامعةُ نَزوى في سَلطنةِ عُمان.

 

قواعدُ السُّلوك وآدابُه:

مادَّة (2): يجبُ على الطُّلاب الالتزامُ بالآتي:

1. لا يسمحُ للطُّلابِ الممتحنينَ أن يَأخذُوا إلى غرفةِ الامتحاناتِ أيِّ كتابٍ، أو مخطوطةٍ أو مذكراتٍ غيرِ مسموحٍ بها، أو أن يستخدمُوا أيَّةَ أساليبَ غيرِ مقبولةٍ لتلقِّي المساعدةِ في إجابتِهم، وعلى الطُّلاب أن يتركُوا بعيدًا عن متناولِ أيِّ طالبٍ ممتحِنٍ أيَّ حقائبَ منَ الممكنِ أن تُوضعَ بداخِلِها مادَّةٌ دراسيَّةٌ غيرُ مسموحٍ بها. وسوفَ يقومُ القسمُ المعنيُّ سلفًا بإبلاغِ الطُّلاب كتابةً بأيِّ استثناءٍ في امتحاناتٍ بعينِها لهذهِ القاعدة، وسوفَ تتمُّ الإشارةُ طباعةً على رأسِ ورقةِ الامتحانِ للمادَّةِ المسموحِ بها استثناءً.

2. يتمُّ وضع كلِّ الأشياء الخاصَّة غير المتعلِّقة بالامتحان في مكان مناسبٍ حسب توجيهات المراقب.

3. على الطَّالب الجلوسُ في المكانِ المحدَّدِ له, وذلكَ قبلَ خمسِ دقائقَ من الزَّمنِ المحدَّدِ للامتحَان.

4. لا يسمحُ للطُّلابِ بالدُّخول إلى الامتحانِ بعدَ مضيِّ نصفِ ساعةٍ من بدايةِ الامتحان.

5. على الطَّالب أن يظهر بطاقته الجامعيَّة للمراقب عندما يطلب منه ذلك، وكذلك عند التَّوقيع.

6. على الطُّلاب توقيع ورقة الحضور الَّتي يعطيهم إيَّاها المراقب.

7. لا يجوزُ للطَّالبِ استخدامُ أيَّةِ وسيلةٍ للاتِّصالِ بأيِّ طالبٍ آخرَ في غرفةِ الامتحَان.

8.  لا يجوزُ للطَّالبِ استخدامُ أيَّةِ وسيلةٍ؛ كي يحصلَ بصورةٍ مباشرةٍ أو غيرِ مباشرةٍ على المساعدةِ في أداءِ الامتحَان، كما لا يجوزُ له تقديمُ أو محاولةُ تقديمِ مساعدةٍ لأيِّ طالبٍ آخَر.

9.  في حالةِ حصُولِ طالبٍ على مساعدةٍ في أداءِ الامتحانِ أو تقديمِ أو محاولةِ تقديمِ مساعدةٍ لأيِّ طالبٍ آخرَ أو ضبطِه في حالةِ غش، يجبُ على المراقبِ رفعُ مذكرةٍ بالظرُوفِ الَّتي تمَّت فيها الحالةُ إلى عميدِ الكليَّةِ أو مديرِ المركزِ المعنِي.

10. يحظَرُ انتحالُ شخصيَّةِ طالبٍ ممتحِن، وعلى الطَّالب ألا يسمحَ لأيِّ شخصٍ بانتحالِ شخصيَّتِه؛ فعلى كلِّ طالبٍ أن يضعَ بطاقتَه الشَّخصيَّةَ قبلَ بدايةِ الامتحانِ في الرُّكنِ الأيمنِ من الطَّاولة، لفحصِه من قِبَلِ المراقِبين.

11. لا يجوزُ للطَّالبِ الممتحنِ أخذُ كرَّاسةِ إجابتِه أو أيَّةِ قرطاسيَّةٍ من غرفةِ الامتحانِ ما عدَا ورقةِ الأسئلة. وعلى الطَّالب تسليمُ كرَّاسةِ الإجابَة، بما في ذلكَ المحاولاتُ التقريبيَّةُ الأوليَّةُ إلى أحدِ المراقِبين، وأن يبقَى في مقعدِه إلى أن يتلقَّى الإذنَ بالخروجِ من كبيرِ المراقِبين.

12. يسمحُ للطُّلاب باستخدام الآلاتِ الحاسبةِ الإلكترونيَّةِ الخاصَّةِ غيرِ المبرمجةِ في الامتحانِ؛ شريطةَ ألا تحدثَ صوتًا أثناءَ عملِها، وأن يكونَ لها موردٌ كهربائيٌّ مستقِل. وفي حالةِ مَا إذا أرادَ قسمٌ من الأقسَام، وفي امتحانٍ ما، تقييدَ إمكانيَّاتِ الآلاتِ الحاسبةِ المسموحِ بها، فسوفُ يتمُّ إخطارُ الطُّلاب الممتحنينَ قبلًا بالقيدِ الموضوعِ من قِبلِ القسمِ المعني.

13. على الطُّلاب أن يقرأوا بتمعُّن التَّعليمات المذكورة في كلِّ دفتر إجابة وفي كلِّ أوراق أسئلة امتحان.

14. يحظرُ على الطُّلاب استخدام هواتفهم النَّقالة في قاعة الامتحان، ويجب إبقاء الهواتف النَّقالة مغلقةً طيلة وقت الامتحان، ووضعها في مكان مناسب حسب توجيهات المراقب، وسوف يتمُّ تطبيق لوائح الانضباط على كلِّ طالب يخالف هذه التَّعليمات.

15. يحظرُ على الطُّلاب الممتحنينَ التَّدخينُ في قاعة الامتحانِ أو تناولُ أي مشروباتٍ ساخنةٍ أو باردةٍ ما عدَا الماءِ الباردِ الموجودِ في غرفةِ الامتحَان.

16. على الطُّلاب الالتزامُ بالصَّمتِ أثناءَ فترةِ الامتحانِ، وألَّا يسلكُوا سلوكًا من شأنِه إزعاجُ طلابٍ آخرينَ أو أن يربِكَ سيرَ الامتحَان.

17. على الطُّلاب إكمالُ معظمِ إجابتِهم بالقَلم، وألَّا يَستعملُوا أيَّ لونٍ للحبرِ بخلافِ الأزرقِ الغامِق، أو الأسْود.

18. لا يسمح للطُّلاب بإزالة أيَّة صفحة من دفتر الإجابة.

19. يمكن للطَّالب أن يلغيَ أيَّ إجابة بشطبها وكتابة كلمة (ملغي) بوضوح، فإنَّه لن يتمَّ تصحيح الإجابات الملغيَّة ولو كانت صحيحة.

20. علَى الطُّلاب استئذانُ المراقبِ في حالِ احتياجِهم لأيِّ شيءٍ أثناءَ الامتحانِ ولا يجوزُ لهم -تحتَ أيِّ ظرفٍ من الظُّروفِ- استعادةُ أو تبادلُ أيِّ أشياءَ أو تركُ مقاعدِهم دونَ موافقةِ المراقِب.

21. على الطَّالب الامتثالُ للتَّعليماتِ الَّتي يصدرُها أيُّ مراقبٍ، وعليهم الانتباهُ للقواعدِ الخاصَّةِ بدخولِ غرفةِ الامتحانِ ومغادرتِها.

22. يجوزُ للممتحِنينَ تمديدُ أو تقصيرُ مدَّةِ الامتحانِ الشَّفويِّ أو العلميِّ أو تغييرُ الزَّمنِ حسبَ تقديرِهم، ودونَ إعلانٍ سابِق.

23. يجوز للمراقبين أن يطلبوا من الطَّالب تغيير مكانه في أي وقت من الامتحان إلى مكان آخر يحدِّده المراقب، وفي هذه الحالة على الطَّالب أن يستجيب لتعليمات المراقب بكلِّ هدوء.

24. عند مغادرة الطَّالب قاعة الامتحان لا يسمح له بالعودة إليها مرَّة أخرى تحت أيِّ سبب.

25. أيّ اتهامٍ بخرقِ القَواعدِ آنفةِ الذِّكرِ سوفَ يكونُ محلَّ التَّحقيق، وقد يقودُ إلى عقُوبات. 

26. إذا كان سلوك الطَّالب حسب رأي المراقب يسببُ الازعاج أو يؤثِّر على الطُّلاب الآخرين فيمكن للمراقب أن يطلب من الطَّالب أن يغادر قاعة الامتحان، ثمَّ تتم معاقبته من قِبَل لجنة التَّأديب في الجامعة.

27. يمكن حجب نشر نتائج الامتحانات بسبب مستحقَّات ماليَّة على الطَّالب أو غرامات أو إعادة كتب أو تعبئة نموذج تقييم... إلخ.

 

خرقُ لائحةِ الامتحَانَات:

مادَّة (3):

(أ‌) تعدُّ جميعُ الأشكالِ الَّتي تدخلُ في بابِ عدمِ الأمانةِ الأكاديميَّةِ مخالفاتٍ كبيرةً، تعرِّضُ الطَّالب الذي يرتكبُ مثلَ هذهِ المخالفاتِ للمحاسبةِ أمامَ مجلِسِ التَّأديبِ في الجامعة وفقًا لِلَائحةِ السُّلوكِ الطُّلابي، وللعقوبةِ الَّتي تتراوحُ بينَ الرسوبِ في المقرَّرِ والفصلِ من الجامِعة.

(ب‌) في حالةِ اتِّهامِ أيِّ طالبٍ بمخالفةِ هذه اللائحةِ يرفعُ الأمرُ إلى عميدِ الكليَّة/مديرِ المركزِ المعنيّ، والَّذي يقومُ بعدَ التَّشاورِ معَ أستاذِ المادَّةِ والمراقبِ بتقييمِ المخالفةِ الَّتي تمت، وذلك خلالَ (24) ساعةً وترفعُ توصيَةٌ بشأنِ المخالفةِ إلى مجلِسِ التَّأديبِ بالجامعةِ، ويتمُّ إخطارُ الطَّالب بالقرارِ النِّهائيِّ بواسطةِ عِمادةِ القَبولِ والتَّسجيل.