|   01 مايو 2017م

تعريفات:

مادَّة (1): يكونُ للكلماتِ والعباراتِ الواردةِ في هذه اللائحةِ المعنَى الموضَّحُ قرينَ كلٍّ منهَا، ما لم يقتضِ السياقُ معنًى آخَر:

اللائحَة: يقصدُ بها (قواعد وآداب استخدامِ مختبراتِ الحاسُوب).

الجامعة: جامعةُ نَزوى في سلطنةِ عُمان.

النُظمُ الشَّبكيَّة: تشملُ أجهزةَ الحاسُوبِ وملحقاتِها والفاكسَ وآلاتِ التَّصويرِ والوسائلَ الشَّبكيَّةَ والفيديُو والوسائطَ المتعدِّدَةَ، وكلَّ أشكالِ برمجيَّاتِ الحاسُوب.

الاستخدامُ المعقولُ والمشرُوع: هوَ الاستخدامُ المصرَّحُ بهِ، والَّذي لا يتعارضُ معَ رسالةِ الجامعةِ الأكاديميَّةِ والبحثيَّةِ والإداريَّة.


تطبيقُ اللَّائحَة:

مادَّة (2): تنطبقُ هذه اللائحةُ على مستخدمِي النُّظمِ الشبكيَّةِ من منتسبِي الجامعةِ سواء أكانُوا أعضَاء في هيئةِ التَّدريسِ أم موظفينَ أو طلابًا.

 

سياسةُ استخدامِ النُّظمِ الشَّبكيَّة:

مادَّة (3): تكونُ سياسةُ استخدامِ النُّظمِ الشَّبكيَّةِ بالجامعةِ وفقًا للأسُسِ والمبادئِ الآتيَة:

1)  تدركُ الجامعةُ أهميَّةَ النُّظمِ الشَّبكيَّةِ، وتشجيعَ الاستخدامِ المبدعِ والمبتكرِ لتقنيةِ المعلومَات، والذي يصبُّ في دعمِ رسالةِ الجامعةِ التَّعليميَّةِ والبحثيَّةِ وتقديمِ الخدماتِ للمجتمَع.

2)  تُستخدمُ النُّظمُ الشبكيَّةُ استخدامًا معقولًا ومشروعًا يقومُ على أساسِ المحافظةِ على أمنِ البلادِ وسلامةِ المواردِ واحترامِ حقوقِ الآخرينَ فيما يتعلَّقُ بالملكيَّةِ الفكريَّةِ واحترامِ الخصوصيَّة.

3)  يخوَّلُ للجامعةِ الحقُ في أن تحدِّدَ أو تقيّد تقييدًا دائمًا أو توقفَ استخدامَ الشبكةِ أو تتَّخذَ الإجراءاتِ القانونيَّةَ اللازمةَ للحفاظِ على تماسكِ النِّظامِ؛ وذلكَ في حالِ إساءةِ استخدامِ النُّظُمِ الشبكيَّةِ ومخالفةِ أحكامِ هذه اللائحة.

4)  سوفَ تبذلُ الجامعةُ قُصارَى جهدِها للحفاظِ على سريَّةِ البياناتِ والموادِّ الَّتي يقدِّمُها المستخدمُ، ولكنَّها لا تكونُ مسؤولةً في حالِ الكشفِ عن هذهِ البياناتِ والموادِّ بطريقةٍ غيرِ مشروعة. ويعدُّ المستخدمُ مسؤولًا عن الحفاظِ على سلامةِ بياناته الخاصَّة وأمنِها.

5)  تُعطَى الأولويَّةُ للطلبةِ والطَّالباتِ لعملِ الواجبَات.

 

مسؤولياتُ مُستخدمِي النُّظُمِ الشَّبكيَّة:

مادَّة (4): يجبُ على مستخدمِي النُّظُمِ الشبكيَّةِ الالتزامُ بالضَّوابطِ الآتيَة:

1- الحفاظِ على سريَّةِ كلماتِ المرُورِ والمعلوماتِ والبيَانَاتِ الشَّخصيَّة.

2- ختيارِ كلماتِ المرورِ بعنايَةٍ وتغيِيرهَا دوريًّا.

3- اتباعِ إجراءاتٍ وسياسَاتٍ لأمنِ النُّظمِ الشبكيَّةِ المعدَّةِ لضبطِ الدُّخولِ في الشَّبكة.

4- احترامِ خصوصيَّةِ المستخدمينَ الآخرينَ وحقوقِهم، وعدمِ دخولِ المصَادرِ الإلكترونيَّةِ لشخصٍ آخرَ دونَ إذنِه بما في ذلكَ الملفاتِ والموقعِ والبريدِ الالكتروني والبيانَات.

5- احترامِ الحمايةِ القانونيَّةِ لحقِّ المؤلفِ بما في ذلك تحديدُ شكلٍ وطريقةٍ وشروطٍ للنَّشرِ والتَّوزيعِ، ولا يسمحُ بنسخِ البرمجيَّاتِ المحميَّةِ بحقوقِ الملكيَّةِ دونَ إذنٍ سابق، ويجبُ الالتزامُ بكافَّةِ شروطِ التَّرخيصِ من إنزالٍ واستخدامٍ ونسخ.

6- الحفاظِ على سلامةِ الأجهزةِ، ولا يسمحُ لأيِّ مستخدمٍ أن يحاولَ أن يعدِّلَ نظامَ الجامعةِ أو الوسائلَ الشبكيَّةَ أو يخرِّبَ أنظمةَ الحاسُوبِ أو يعدِّلَ في المعلوماتِ أو الملفَّاتِ دونَ إذنٍ من مركزِ نُظمِ المعلومَات.

7- ااحترامِ طبيعةِ المشاركةِ في المصادرِ، وتجنُّبِ الأعمالِ الَّتي من شأنِها إرهاقُ المصادرِ، وعدمِ تنزيلِ برامجِ الموسيقى والأفلام، فهي تأخذُ طاقةً كبيرةً من خطِّ التَّوصيلِ بالشَّبكة.

8- ااحترامِ اتِّساقِ النظام الشبكي وسلامتِه، ولا يسمحُ باستخدامِ المواقعِ الشبكيَّةِ للدُّخولِ غيرِ المصرَّحِ بِه أو محاولاتِ الدُّخولِ على أجهزةِ الحاسُوبِ أو الوصُولِ إلى البرمجيَّاتِ أو البياناتِ أو المعلومَاتِ بغضِّ النَّظرِ عمَّا إذا كانتِ الجامعةُ تملكُ هذهِ الأجهزةَ أو البرمجيَّاتِ أو البياناتِ أو المعلومَات.

9-  إبلاغِ مركزِ نُظُم المعلوماتِ عن أيَّةِ إساءةٍ لاستخدامِ النُّظمِ الشبكيَّة أو عن عملياتٍ لخرقِ الشَّبكةِ أو أيَّةِ محاولةٍ لإفسادِ أو إتلافِ أيٍّ من وسائلِ حمايةِ النِّظام، ويتولَّى المسؤلُونَ بالجامعةِ اتخاذَ الإجراءاتِ القانونيَّةِ اللازمَة.

10- يكونُ استخدامُ النُّظمِ الشَّبكيَّةِ للأغراضِ الأكاديميَّةِ والإداريَّةِ، ودعمِ رسالةِ الجامعة، ولا يسمحُ باستخدامِها لأغراضٍ تجاريَّةٍ كالإعلانِ التِّجاريِّ وصفقاتِ العمَلِ أو أيَّةِ أغراضٍ أخرَى لا تخدُمُ الجامعة.

 

المسؤوليَّةُ عن أفعالٍ خاصَّةٍ لمستخدمِي النُّظمِ الشَّبكيَّة:

مادَّة (5): تحظرُ الأفعالُ الخاصَّةُ الآتيةُ على مستخدمِي النُّظمِ الشبكيَّة:

     1- المحاولاتُ المتعمَّدةُ للتَّدخلِ في التَّشغيلِ العاديِّ للنِّظامِ أو نشرِ الفَيروسَات.

     2- إرسالُ رسائلَ مسيئةٍ وبذيئةٍ أو استخدامُ النُّظمِ لأغراضٍ غيرِ مفيدَة.

     3- استخدامُ النُّظمِ الشَّبكيَّةِ في تهديدِ الآخرينَ والتَّحرشِ الجنسيِّ والأفعالِ البذيئةِ سواء بعرضِ موادَّ مسيئةٍ أو بذيئةٍ أو بلغةٍ أو صورٍ خليعَةٍ أو نشرِ أيِّ مادَّةٍ غيرِ أخلاقيَّة.

     4- نسخُ البرمجيَّاتِ والملفَّاتِ دونَ تصريحٍ من مركزِ نظُمِ المعلُومَات.

 

آدابُ استخدامِ المختبَرات:

مادَّة (6): يلتزمُ مستخدمُو مختبراتِ الحاسُوبِ بالآدابِ الآتية:

     1- الالتزامُ بالهدوءِ، وتجنُّبُ الإزعَاج.

     2- عدمُ إدخالِ المشروباتِ والمأكُولات.

     3- عدمُ استخدامِ أجهزةِ الهاتفِ النَّقال.

     4- الالتزامُ بالتَّعليماتِ الَّتي تصدرُ من مركزِ نظُمِ المعلُومَات.


العقوبـات:

مادَّة (7): كلُّ من يخالفُ أحكامَ هذهِ اللائحةِ, يكونُ عرضةً للمحاسبةِ وتوقيعِ الجزاءَات الآتيَة:

     1- وقْف امتيازِ المستخدمِ للدُّخولِ في الشَّبكةِ لمدَّةِ ثلاثَةِ أسَابيع.

     2- إنهَاء امتيازِ الدُّخولِ في الشَّبكةِ واستخدامِ النُّظُمِ الشَّبكيَّة.