|   29 يونيو 2017م


انطلاقة العطاء:

         سيرًا على الخطى السَّديدة والتَّوجيهات السَّامية الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظّم – حفظه الله ورعاه-، وبناءً على تأكيد جلالته الدَّائم على أهميَّة التَّعليم ورعاية المتعلِّمين، وللدّور الَّذي تقوم به مؤسَّسات التَّعليم العالي في تخريج كوادر بشريَّة مؤهَّلةٍ علميًّا ترقى بمجتمعها، وبموجب القرار الوزاري رقم (1/2004) أنشئت جامعة نَزوى في 3 يناير 2004م؛ لتكون أوَّل مؤسّسةٍ تعليميَّةٍ أهليَّةٍ ذات نفعٍ عام في السَّلطنة، فقد استقبلت الجامعة الدُّفعة الأولى من طلابها في 16 أكتوبر 2004م، وعلى مدى الحقبة الماضية من تاريخ الجامعة ارتفعت أعداد الطُّلاب المقبولين فيها؛ وذلك لما تقدِّمه من برامج تعليميّةٍ عالية الجودة تتناسب وسوق العمل.

رؤيةٌ ثاقبةٌ لمستقبلٍ علميٍّ زاهر:

         وتتمثَّل رؤية الجامعة في سعيها الدَّؤوب لِأن تكون منارة علمٍ ورشادٍ لكلِّ طالب علم، وهي بذلك تهدف إلى بناء أجيالٍ من العُمانيِّين المؤهَّلين والواعين بتراث الأمَّة الإسلاميَّة والثَّقافيَّة، والمحافظين على الهُويَّة العُمانيَّة الأصيلة والقيم الأخلاقيَّة والاجتماعيَّة، مسلَّحين بالمعرفة والقدرات التِّقنيَّة الَّتي يتطلَّبها المجتمع العُماني.

          هذا؛ إلى جانب إيجاد بيئةٍ من التَّفوُّق العلميِّ في البرامج الأكاديميَّة بالجامعة، وتحفيز الأنشطة الإبداعيَّة والنَّشاطات العلميَّة للطُّلاب والهيئة الأكاديميَّة على حدٍّ سواء. إضافة إلى تأسيس البيئة الأكاديميَّة الّتي تجري فيها عمليَّة التَّعليم والتَّعلُّم والبحوث وتحسين مواردها، وتشيِيد المنظومة التَّعليميَّة والعمليَّة والبحثيَّة وتطويرها وتنفيذها داخل أروقة الحرم الجامعيّ. كما تتطلَّع الجامعة إلى القيام بدورٍ فعَّالٍ في تطوير الجوانب العلميَّة والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة للمجتمع العُماني بصفته جزءًا من المواطنة الصَّالحة، إلى جانب ذلك ترنو الجامعة إلى تعزيز العلاقات الوثيقة بالجامعات الوطنيَّة والعالميَّة والمؤسَّسات الَّتي تعمل في المجالات الأكاديميَّة والبحثيَّة.

رسالة الجامعة:

         إنَّ جامعة نزوى مؤسَّسةٌ علميَّةٌ، أهليَّةٌ، ذات نفعٍ عام، تقوم على أمرها وتدبير شؤونها. وإنَّ هدفها الأساسيَّ هو نشر الفكر الإيجابيَّ وترسيخ هويَّة الأمَّة وقيمها وإرثها الحضاريَّ والإسلاميَّ على أساسٍ من الإيمان الرَّاسخ بالله – عزّ وجلّ-، وعلى ولائها للوطن وجلالة السُّلطان. غايتها نشر المعرفة بما يكفل لطلَّابها التَّعلم، والتَّزود بالفضائل، واكتساب مهارات الحياة اللازمة لإثراء حياتهم وتأهيلهم للإسهام بفاعليَّةٍ لنموِّ المجتمع وتطوُّره؛ ولهذا فإنَّ الجامعة تسعى إلى إيجاد برامج مرنةٍ توفِّر درجةً عاليةً من التأهيل الأكاديميِّ والتنمية الفكريَّة بما يترجم هذه الغايات النبيلة إلى واقعٍ ملموس.

 

القيم الأساسيَّة للجامعة:

1-   التَّميز الأكاديمي.

2-   الرِّيادة من خلال البحوث والتِّكنولوجيا.

3-   الإدارة بالجودة.

4-   التَّنمية المستدامة.